الشمس
توقفت عن الكتابة في هذا الموقع لأسباب ذكرتها سابقاً ولكنه موقعي المفضل*يمكنكم أنتم أن تشاركوا فيه وأن تصبحوا أعضاء ويمكنكم النشر كزوار أو أعضاء أو الاكتفاء بالتصفح
المواضيع الأخيرة
» طالبة تشنق نفسها على مدخل جامعة فيينا
الأربعاء سبتمبر 02, 2009 4:23 pm من طرف زائر

» شهر اب/اغسطس الاكثر دموية في العراق منذ اكثر من عام مع 456 قتيلا
الأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:30 pm من طرف عربي

» لبنان يدخل موسوعة غينيس بأكبر صينية كبة
الأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:26 pm من طرف عربي

» الخبر: أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي باراك أن منظمة فتح لا تقل خطورة من حركة حماس على أمن إسرائيل .
الأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:10 pm من طرف عربي

» عنصرية "إسرائيل".. منع يهود إثيوبيا من الالتحاق بالمدارس الدينية
الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:56 pm من طرف عربي

» من يبع أرضه للعرب فهو عدو ترجمة / توفيق أبو شومر
الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:47 pm من طرف عربي

» الدكتور عدنان بكرية :انهم يهدمون الأقصى .. اين انتم يا عرب ؟!
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 6:34 pm من طرف عربي

» الدكتور عدنان بكرية :انهم يهدمون الأقصى .. اين انتم يا عرب ؟!
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 6:30 pm من طرف عربي

» هل آن الأوان أن نفيق؟! الجزء الثالث /بقلم الاسير المحرر علي القطاوي
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 6:21 pm من طرف عربي

» رمضان 2009--مسلسل بلقيس الحلقة الأولى
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 5:20 pm من طرف عربي

» كذب المالكي..يدعي محاربة تدفق الإرهابيين الأجانب وهو يعمل لإدخال ملايين المصريين للعراق
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 4:45 pm من طرف عربي

» مقتل فتى سوري على يد عمه وابن عمه بعد ان فشلا في الاعتداء عليه جنسياً
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 4:41 pm من طرف عربي

» أهل غزة يتابعون بشغف باب الحارة لتشابه حالة الحصار
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 4:02 pm من طرف عربي

» 14 صنفاً من الطعام لحياة أفضل
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 3:21 pm من طرف زائر

» أقنعة الطين .. علاج لحيوية البشرة وأقنعة
الثلاثاء سبتمبر 01, 2009 3:16 pm من طرف زائر

طالبة تشنق نفسها على مدخل جامعة فيينا

الأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:39 pm من طرف عربي



هز النمسا أمس خبر انتحار طالبة جامعية، نشرته الصحف مع صورة للشابة يتدلى جسدها من شجرة بعد ان شنقت نفسها أمام المبنى الرئيسي لجامعة فيينا، الواقعة وسط البلد، احتجاجا على فشل الحزب الاشتراكى …


تعاليق: 2

شهر اب/اغسطس الاكثر دموية في العراق منذ اكثر من عام مع 456 قتيلا

الأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:30 pm من طرف عربي

شهر اب/اغسطس الاكثر دموية في العراق منذ اكثر من عام مع 456 قتيلا





بغداد (العراق) (ا ف ب) - كشفت حصيلة شهرية لضحايا اعمال العنف في العراق اعلنتها وزارات الدفاع والداخلية …

تعاليق: 0

لبنان يدخل موسوعة غينيس بأكبر صينية كبة

الأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:26 pm من طرف عربي







بيروت: دخلت بلدة لبنانية يوم السبت موسوعة جينيس للارقام القياسية العالمية بعدما أعدت اكبر صينية من الكبة اللبنانية المشهورة التي تصنع من اللحم والبرغل وزيت الزيتون.

وشاركت 24 امرأة من منطقة …


تعاليق: 0

الخبر: أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي باراك أن منظمة فتح لا تقل خطورة من حركة حماس على أمن إسرائيل .

الأربعاء سبتمبر 02, 2009 3:09 pm من طرف عربي




فتح




الخبر: أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي باراك أن منظمة فتح لا تقل خطورة من حركة حماس على أمن إسرائيل .

التعليق
شريف عبد العزيز





مفكرة الإسلام: ظلت الدولة العثمانية تمثل كابوساً يؤرق مضاجع …

تعاليق: 1

عنصرية "إسرائيل".. منع يهود إثيوبيا من الالتحاق بالمدارس الدينية

الأربعاء سبتمبر 02, 2009 2:56 pm من طرف عربي



النتن بتاع الصهاينة


مفكرة الإسلام: أعلن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو اليوم إدانته لسلوك ثلاث مدارس دينية يهودية بسبب رفض تلك المدارس قبول 100 طالب من يهود …

تعاليق: 0

اعلانك ب؟
محرك بحث جوجول
Loading

نتائج الثانوية العامة 2009 تحت المجهر؟؟

اذهب الى الأسفل

26072009

مُساهمة 

نتائج الثانوية العامة 2009 تحت المجهر؟؟




????? ???????? ?????? 2009 ??? ????????
????? ????? ?????? ???? ????? ?? ??? ????? ???? ??? ??? ?? ????? ??????? !!
??? ???????? ???????
???? ?? ????? ????? ?????????


??? ????? ???? ??????? ???????? ??? ??????? ??????? ???? ???? ???? ????? ??????? 2008 / 2009 ???? ??? ??????? ???? ???? ??? ??? ! ???? ??? ????? ??????? ????? ???? ?????? ?? ??? ???? ?????? ??? ???? ?? ???? ??????? ??????? ?? ?? ??????? ?? ???? ????? ?? ?????? ???????? ?????? ????? ?? ??????? ????? ???????? ??????? ??????? ????????? ???? ?? ????? ?? ???????? ??????? ???? ??????? ??????? ?????? ?? ???? ??????? ????????.. ????? ???? ?? ???? ???? ???? ??????? ????? ???????? ?????? ??? ??? ??? ????? ???? ?? ??????? ????????? ??? ??? ???? ?????? ??? ??????? ?? ????? ?????? ??? ?????? ????????? ??? ?? ??????? ??? ?????? ????????? ???? ?????? ???? ??? ??????? ??? ?????? ????.. ??? ???? ????? ?? ???? ????? ??????? ??? ???? ??? ??? ?????? ?? ???? ?????? ???? ??? ????? ??? ??????? ?? ?????.. ???????? ?????? ??? ???? ????? ??????? ??? ????? ??????! ????? ?????? ?????????? ???????? ???? ?????? ????? ???? ????? ????? ?????? ?????? ????????? ?????? ????? ?? ???? ????? ???? ??? ??? ??? ?? ???? ????? ??? ?????? ???????? ??? ???????? ????? ????? ?????? ???? ???? ?????? ???????? ?? ???????? ???? ???? ?????? ????????? ???????? ???????? ???? ?? ?????? ?????????? ??? ??????? ???? ?? ?????? ??????? ???? ???? ???? ?? ?????? ??????? ???? ?? ??? ???? ?? ?? ???.. ????? ??? ??? ?? ???? ???? ?????? ?? ??????? ???? ?? ???? ?????? ?????? ???? ??????? ???????? ?? ???? ???...



???? ??????? ?? ????? ??????? ????? ????? ???? ???? ?? ???? ????? ??? ???? ??????? ?????? ??? ???? ????? ?? ??????? ???? ????? ?? ???? ????? ?? ????? ?????? ?? ?????? ???? ??????? ??? ??? ?????? ???????? ????? ?? ??? ???????? ??????? ?????? ????? ??? ????? ????? ??????? ?? ??? ?? ???? ???? ?????? ?????? ?? ????? ?????? 52.19 % ? ??? ??? ????? ????? 49.76 % ?? ??? ????? ?????? ????????? ???????? ????????? ????????? ???????? ?? ?? ?????? ?????? ??? ??????? ???????? ??? ?? ???? ??? ?????? ?????? ?? ?????? ?? ???? ??? ???? ??? ?????? ??????? ???????.. ?????? ?? ??? ??????? ??????? ?? ??? ??? ???? ?? ?????? ???????? ?????.?! ?? ??? ?? ??????? ?? ???? ????? ??????? ???????? ?? ????? ??????? ???????? ???? ??????. ??? ???? ?????? ????? ??? ???? ???? ?? ?????? ??? ???????? ???????? ?????? ???????? ????????? ???????? ???????? ???????? ??? ???? ??? ???? ?? ????? ?????? ??? ???? ?? ????? ????? ????? ??? ??? ?????.. ?????? ????? ?? ?????? ??????? ??????? ???? ???????? ????? ????? ??????? ???????? ??????? ????????? ????? ???? ?? ?? ???.. ??? ???? ????? ???? ??? ????? ????? ?? ????? ?? ??? ?? ????? ??????? ????? ????? ?? ??????? ?? ??? ??????: (?? ??????? ???? !) ???? ????? ?? ?????? ?????? ???? ??????? ??? ????? ??? ???? ?? ??????.. ??? ?????? ???????? ???? ????? ????????? ????????? ??? ??????? ?? ??? ????? ??????..? ?? ????? ????????? ??? ! ?????? ?????? ???????? ????? ?????? ???? ?????? ???????? ????? ??????? ??? ????? ???????? ??? ?????? ???????? ??????? ??????? ??? ?????? ?? ???????! ???? ?? ???? ?????? ??? ???????? ????? 50 % ????? ???? ???? ?? ?????? ???????? ?? ??? ?????? ???? 50% ???? ???? ????? ??????? ???? ?????? ???????? ???? ???? ????? ????? ??? ?????.. ????? ?? ???????? ??? ?????????? ?? ??? ????? ????? ??????? ?????? ??? ???? ?? ??? ??????? ???????? ??? ???? ??? ???????? ????? ??????? ???? ???????? ???????? ??????? ??????.. ???? ????: " ??? ????? ?????? (????????) ?? ??? ?????? ??? ????? ??????? ?????? ??????? ?????? ???????? ????????? ????? ????? ???????? ???? ????? ???? ?????? ??? ????????? ????????? ???? ????? ?????? ?????? ????????? ??? ????? ??? ???? ??? ?? ???????? ???? ??????? ?? ???????? ??? ????? ??? ?????? ??????? ???????? ???? ??? ????? ?? ????? ?? ????? ??? ?? ??? ???? ??? ?????? ??? ???? ?? ????????? ???? ?? ???? ????? ??? ????? ?? ????? ???????? ??? ???? ????? ????? ??? ?????? ??? ?? ??? ???? ??????? ???????? ????????? ???????? ????? ?? ?? ?? ????? ??????? ???????? ???????? ????????.

(?????? ???????? ? ????? ????? ???????? ? ? 53 ? ?????: 1992) .."

????? ???? ???? ??????? ??? ???? ?? ???? ??? ????? ???????? ?????? ??????? ??????? ???????? ?? ?? ??????? ???? ????? ???? ??? ??? ???? ??? ??? ! ??? ???? ???????? ??? ????? ?? ?????? 38317 ????? ?????? ???? ?? ????? 7000 ????? ?? ????? ?????? ? ?30000 ?? ??? ?????? ?????????? ?1500 ????? ?? ?????? ???????? ????????? ?????????? ???? ??? ???????? ?? ????? 19070 ????? ?? ????? ??????? 49.76 %. ???? ???? ?? ?????? ????? ?? ?? ??????? ????????? ?? ????? ???? ?????? ?? ????? ?????? ?? ??????? ???????? ???? ??? ??? ?? ????? ??????? ???????? ??? ???? ????? ?????? ?? ??? ???????? ??? ????? ?? ????? ??????.. ??? ??? ???????? ???? ?????? ??? ???? ???? ???????? ??: 52.19% ?? ?????? ?????? 2.43 % ?? ????? ??????? ???????? ?????? ???? ???? ????? ????????? ??? ??? ???? ????? ?????? ?????? ?? ????? ?????? ?????? ??? ? ?????? ???? ?????? ?? ?????? ???? ?? 30 % ?? ?????? ?????? ?????? ??? ????? ??? 22 % ? ???? ???? ?? ??????? ????????? ?????? ?????? ?? ??????? ????? ?? ???? ??? ????? ????? ??????? ??????? ??????? ????? ?? ?????? ??????? ????? ?? ???? ??? ?????? ?? ????? ?????? ???? ???? ?? ??? ?????? ????????? ??? ?????? ??? ????? ????? ?? ????? ??????? ???????? ?? ???? ??????? ????????? ..

فرح

عدد المساهمات : 15
نقاط : 34710
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

- مواضيع مماثلة
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

نتائج الثانوية العامة 2009 تحت المجهر؟؟ :: تعاليق

مُساهمة في الأحد يوليو 26, 2009 7:05 pm من طرف فرح

..



فيما لو قسمنا الناجحين إلى فئات فستكون على النحو التالي: الفئة الضعيفة وهي من (50 درجة إلى أقل من 60 درجة) بلغ عددهم 7153 طالبا بنسبة مقدارها: 37.50% من عدد الناجحين، أما الفئة الأعلى أو المقبولة وهي من حصلوا على درجات بين ( 60 إلى أقل من 70 درجة) فبلغ عددهم: 4775 بنسبة مقدارها: 25.03% من عدد الناجحين، والفئة الجيدة وهي بين ( 70 إلى أقل من 80 درجة) بلغ عددهم 3322 طالبا أي بنسبة مقدارها: 17.42%، والفئة جيد جدا وهي بين (80 إلى أقل من 90 درجة) بلغ عددهم: 2651 طالبا أي بنسبة مقدارها: 13.45%، والفئة الممتازة أو المبدعة وهي بين ( 90 إلى أقل من 100 درجة ) بلغ عددهم: 1169 طالبا أي بنسبة مقدارها: 6.13% من عدد الناجحين. الاستنتاج السريع لهذه الأرقام يقول: أن النتيجة غير طبيعية وغير منطقية، حيث أنها بعيدة جدا عن التوزيع الطبيعي لأي فئة بشرية، هذا إن دل على شيء فسيدلنا أولا: بأن الامتحان لا يتصف بالصدق أو الثبات ولا يمكن أن يكون موثوقا به، وإما يكونوا قد تلاعبوا في النتيجة الطبيعية للطلبة فظهرت النتيجة مختلة وهذا جلي وواضح من خلال العدد الكبير الذي ظهر في الفئة الضعيفة أي الناجحين الذين حصلوا على علامات مابين (50 إلى أقل من 60 درجة) وجاءت نسبتهم 37.50%من عدد الناجحين كمؤشر على ترفيع عددا كبيرا من الراسبين ونقلهم إلى الفئة الأولى للناجحين فتضخمت وأخلت بالميزان الطبيعي للنتيجة فأفقدها المصداقية.. الشيء الغير منطقي أيضا هي الفئة الممتازة والتي جاءت نسبتها 6.13% وهي نسبة غير موجودة في أي مجتمع في العالم إذ من المعروف أن هذه النسبة لا يمكن أن تتجاوز 2.5% لأي مجتمع حسب ما تشير إليه الدراسات العالمية في هذا الشأن وهذا دليل آخر على عدم مصداقية الامتحانات التي يشكك في وضعيتها أو في تصحيحها لتخرج بهذه النتيجة. ولو فرقنا بين القسم العلمي وقسم العلوم الإنسانية فسوف تظهر النتيجة واضحة كما في الجدول التالي :

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الأحد يوليو 26, 2009 7:08 pm من طرف فرح



نسبة النجاح للقسم العلمي
نسبة النجاح لقسم العلوم الإنسانية

الفئة

لسنة 2008
لسنة 2009
لسنة 2008
لسنة 2009

الضعيفة (50 إلى أقل من 60 درجة)
7.52 %
6.33 %
33.20 %



47.84 %
مقبول (60 إلى أقل من 70 درجة)
20.00 %
22.83 %
32.09 %

25.25 %
جيد (70 إلى أقل من 80 درجة)
26.50 %
25.86 %



20.14 %
14.75 %
جيد جدا (80 إلى أقل من 90 درجة)
24.61 %
29.28 %

11.77 %
9.06 %
ممتاز ( 90 إلى أقل من 100 درجة)
17.50 %



15.60 %
2.76 %
3.08 %

(جدول مقارنة لنسبة الناجحين في كل فئة للقسمين العلمي والأدبي في السنة الماضية وهذه السنة)

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مُساهمة في الأحد يوليو 26, 2009 7:09 pm من طرف فرح

بلغ عدد الناجحين في القسم الأدبي لهذا العام 2009 (13999) من أصل (30000) طالبا تقدموا للامتحان أي بنسبة مقدارها 46.66 % ولو أضفنا لهم عدد الفئة الضعيفة الذين لا يمكنهم دخول الجامعات الفلسطينية (متطلب دخول الجامعات هو: حصول الطالب على معدل 60% كحد أدنى في الثانوية العامة ـ حسب قانون وزارة التربية والتعليم العالي) فسوف يصبح عدد الراسبين لهذا العام هو: 22699 من أصل الـ 000 30 طالبا، ونعتقد أن هذا في حد ذاته يكفي لأن نقول: أن هناك إرباكا وتخبطا واضحا في العملية التعليمية وعلى الأخص في امتحان الثانوية العامة الذي هو الحصيلة النهائية للتعليم المدرسي والسبب الرئيسي وراء ذلك هو: استمرار الانقسام وحالة التشرذم السياسي، كما هي الحالة في جميع مناحي الحياة المختلفة في محافظات غزة، فهل أدرك السياسيون والقادة حجم الخلل والدمار الذي أنتجوه، وبدلا من التباهي والاحتفال بالفئة المتفوقة يقوموا بعمل جلسات نقاش وإعادة حساباتهم ومدركاتهم... لتكون بداية لإعادة اللحمة لشعبنا وتوحيد صفوفه لمواجهة التحديات المقبلة بدلا من حسابات فئوية ضيقة..؟!

يمكننا أن نقبل بالنتيجة عندما تكون متزنة بمعني أن تتساوى الفئة الضعيفة مع الفئة الممتازة التي جاءت أيضا مرتفعة حسب المقاييس الدولية، خاصة في القسم العلمي حيث جاءت بنسبة تساوي: 15.60 % من عدد الناجحين، ولو جاءت مساوية أو قريبة من الفئة الضعيفة بمقدار 6.33 % لقلنا أن النتيجة يمكن أن تشكل توزانا منطقيا أو طبيعيا، وكذلك في القسم الأدبي الذي يتجلى الخلل بشكل كبير في النتيجة كما هو ظاهر في الجدول.


على كل حال نحن أمام معضلة كبيرة بحجم الخلل في الفئة الضعيفة لقسم العلوم الإنسانية التي جاءت بمقدار 47.84 % من الناجحين وهذا يدفعنا لتغيير قانون قبول طلبتنا في الجامعات الفلسطينية إما باعتماد معدل السنوات الثلاثة في الثانوية العامة، أو تقوم الجامعات بعمل امتحان قبول لكل تخصص على حدة كيفما يرغب الطالب باختياره، وهذا معمول به في كثير من جامعات العالم دون الاعتماد على معدل الثانوية العامة لأنه: " لا توجد هناك أداة قياس تعطي نتائج أو قياسات دقيقة بشكل مطلق، وفي العادة تكون نتائج القياس تقريبية تعتمد في دقتها على دقة أدوات القياس المستخدمة. وكذلك أن مجرد النجاح في الثانوية لا يعني ضمان النجاح في الدراسة الجامعية.. (ثورانديك، روبرت، هيجن، اليزابيث، القياس والتقويم في علم النفس والتربية، ترجمة: كيلاني، عبد الله، عدس، عبد الرحمن، مركز الكتب الأردني، عمان: 1984 ) " السؤال المهم موجه لوزارة التربية والتعليم العالي وهو: كيف لا يمكن أن نثق بنتائج مدارسنا في المرحلة الثانوية أي الصف العاشر والحادي عشر لنقوم بعمل امتحان موحد للصف الثاني عشر؟؟ أليس هذا يفقدنا الثقة بكل الجهاز التعليمي برمته؟؟ نعتقد أننا بحاجة لتغيير نظرتنا عن مركزية القرار وإعطاء الفرصة لمدارسنا ويمكن اعتمادنا لمعايير الجودة لهذه المدارس فيما بعد ولجامعاتنا كذلك مادام أن جميع مؤسساتنا تقوم بعمل امتحان لخريجي الجامعات في حال توظيفهم أو تشغيلهم في تلك المؤسسات.. وفي الختام لا يسعني إلا أن أقدم التهنئة للناجحين، والوقوف بجانب الذين تخلفوا عن الانتقال من هذه المرحلة ليقوموا من جديد كدافع للتقدم والنجاح...



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى